الجمعة، 26 ديسمبر 2008

الشرائح Slides







الشرائح عبارة عن رسوم أو صور ثابتة مطبوعة على مادة شفافة نافذة للضوء ، موضوعة بشكل منفرد في إطارات بلاستيكية او من الورق المقوى أو الزجاج ، وتعالج كل شريحة مفهوماً واحداً . والمستخدم لهذه الشرائح له الحرية في ترتيب عرضها وفقاً للهدف والطريقة التي يقدم بها الموضوع ، والشكل التالي يوضح بعض الشرائح بأحجامها المختلفة :

مزايا استخدام الشرائح في التعليم :
( صغر حجمها – إمكانية تحويل الصور الملونة إلى شرائح شفافة – يتم استخدام بعض الشرائح في مراجعة بعض الدروس – العرض التدريجي للمعلومات من خلالها – يمكن مصاحبتها بتعليقات صوتية مسجلة – إمكانية نسخ أعداد كبيرة من الشريحة الواحدة – تشجيع المعلم تلاميذه على تصوير الشرائح )
خطوات استخدام الشرائح في التدريس :
أولاً : مرحلة التحضير ( مراجعة خطة الدرس لتحديد المواقف التي تحتاج إلى استخدام شرائح – ترتيب الشرائح التي تم استخدامها في التدريس طبقاً لتسلسل موضوعها – وضح الشرائح داخل الحامل – تهيئة الجهاز وإعداده للتشغيل – عرض شريحة واحدة كتجربة – ترتيب مقاعد التلاميذ – التحكم في تهوية الغرفة ودرجة حرارتها ) .
ثانياً : مرحلة العرض ( تهيئة التلاميذ للعرض – عرض الشرائح بشكل متأن واحدة تلو الأخرى )
ثالثاً : مرحلة المتابعة والتطبيق ( يقوم المعلم في هذه المرحلة بالإجابة عن أسئلة التلاميذ واستفساراتهم ، ويمكن عرض بعض الشرائح مرة أخرى عند الضرورة )
رابعا : مرحلة التقييم ( تتضمن اختبار المعلم لتلاميذه عن المعلومات التي عرضتها الشرائح ) .

الموضوع الثاني عشر
الأفلام الثابتة



تتكون الأفلام الثابتة من مجموعة صور ثابتة تحتوي بعض البيانات التوضيحية ، وتنظم في تسلسل خاص على فيلم مقاس 35مم ملون أو أبيض وأسود ، ويحتوي الفيلم (24-72) إطار ، ويعالج موضوعاً واحداً في تسلسل منطقي منظم .
مزايا استخدام الأفلام الثابتة في التعليم :
1-تعليم الكثير من المهارات الحركية(أداء المهارة الحركية خطوة خطوة).
2-معاونة المعلم على التحكم في معدل وسرعة الأداء داخل الفصل .
3-سهلة الاستخدام وغير مكلفة .
4-التغلب على عقبات المعلم في ترتيب الوسائل حسب موضوعاتها .
5-تعين المعلم على إبراز المعرفة .
6-الإنتاج التجاري الذي يتسم بالدقة لتلك الأفلام .
7-تستخدم في عرض عدد كبير من موضوعات الدراسة .
نواحي القصور في الأفلام الثابتة
- عدم إظهار الحركة – تتطلب إظلاماً تاماً لغرفة العرض – من الصعب ترتيب عرض الصور – صعوبة حذف أو إضافة صور من الفيلم .
التدريس بواسطة الأفلام الثابتة :
أولاً : مرحلة الاختيار ( في هذه المرحلة يشاهد الفيلم الثابت الذي وقع عليه الاختيار قبل استعماله لتحديد مدى ملاءمة الفيلم للموضوع الدراسي وأهدافه التعليمية )
ثانياً : مرحلة الإعداد وتهيئة التلاميذ ( تجهيز غرفة العرض – إعطاء التلاميذ نبذة مختصرة عن الفيلم وأفكاره الرئيسة – توضيح علاقة الفيلم بموضوع الدراسة – عمل قائمة بالنقاط الرئيسة للموضوع )
ثالثاً : مرحلة عرض الفيلم ( ينبغي أن يشجع المعلم تلاميذه على المشاركة بدور إيجابي أثناء عرض الفيلم – تشغيل الجهاز – قراءة التعليق – المناقشة – توجيه بعض الأسئلة ) .
رابعاً : مرحلة المتابعة والعرض ( لا يقتصر الدرس على مشاهدة الفيلم بل ينبغي أن يعقبه كثير من الأنشطة التعليمية التي تهدف إلى توضيح النقط الغامضة ) .

الاتفاق والاختلاف بين الشرائح والأفلام الثابتة
أ ) أوجه الشبه بين الشرائح والأفلام الثابتة :
( كلاهما فيلم شفاف – يتم تصوير كل منهما بكاميرا عادية 35مم – إمكانية مصاحبة كل منهما تسجيلاً صوتياً – يمكن التحكم في زمن العرض – طريقة العرض في كل منهما متشابهة حيث توضع الصورة مقلوبة بين العدسة ومصدر الضوء – يمكن حفظ كل منهما في حيز صغير – كل منهما صور ثابتة لا يوجد بها حركة – العرض التزامني بين الصورة والصوت أوتوماتيكياً من خلال بعض الأجهزة – كل منهما تيسر نمط التعلم الذاتي ) .
ب) أوجه الاختلاف :
( الشريحة الشفافة فيلمه مزدوج الإطار بينما الفيلم الثابت وحيد الإطار – مساحة إطار الشريحة 24×36مم بينما مساحة إطار الفيلم الثابت 18×24مم – الشرئح الشفافة منفصلة الإطارات بينما الفيلم الثابت متتابع – توضع الشرائح في إطارات بينما الفيلم الثابت يعرض مباشرة – عدد الصور في فيلم الشرائح 36 صورة بينما في الفيلم الثابت 72 صورة تقريباً – يمكن إعادة ترتيب الشرائح بينما صور الفيلم الثابت مرتبة بطريقة مسبقة – يمكن تغيير الشرائح التالفة بينما في الفيلم الثابت لايمكن تبديلها – يمكن إضافة شرائح جديدة بينما في الفيلم الثابت لا يتم ذلك – لا يهم ترتيب الموضوع في الشرائح الشفافة قبل التصوير – ولكن ينبغي ترتيب الموضوع في الفيلم الثابت – تصور الشرائح أفقياً بينما الأفلام تصور رأسياً – للشرائح أجهزة عرض خاصة ( أجهزة عرض الشرائح ) بينما هناك أجهزة عرض خاصة للأفلام الثابتة ( أجهزة عرض الأفلام الثابتة ) – تصلح الشرائح بعض الحقائق بينما تصلح الأفلام لعرض المهارات المتتابعة .
كيفية إنتاج الشرائح والأفلام الثابتة :
يستخدم لذلك أفلام 35مم ملون أو أسود وأبيض ثم التصوير والطبع والتحميض من خلال طرائق فنية .
ولذلك فإن هناك خطوات لإنتاج الشرائح الفيلمية ....

الموضوع الثالث عشر
الأفلام التعليمية
تهدف الأفلام التعليمية في تزويد المتعلم بخبرات حقيقية ، ولم تكن هذه الأفلام وليدة العصر ولكن لها جذور تطورت تاريخياً حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن .
ماهية الفيلم التعليمي المتحرك :
شريط من البلاستيك الشفاف معالج كيميائياً ( تحميض ) مسجل عليه مجموعة صور تعطي الإحساس بالحركة عند تشغيلها . ولها عدة أنواع من الحركة : طبيعية ( التصوير والعرض بمعدل 24 إطار في الثانية ) – سريعة ( التصوير والعرض بمعدل 3 إطار في الثانية – بطيئة (التصوير والعرض بمعدل 48 إطار في الثانية ) . ويتم تسجيل الصوت على تلك الأفلام بالطريقة المغناطيسية أو الضوئية .
أنواع الأفلام التعليمية :
تختلف الأفلام التعليمية فيما بينها من حيث نوع الفيلم وعرضه :
** أفلام 8مم ( عرضها 8مم وهي أفلام متحركة صامتة وظهر حالياً منها ماهو ناطق ) .
** أفلام 16مم ( عرضها 16مم وهي الأكثر استخداماً في العملية التعليمية ومنها ما هو صامت ومنها ما هو ناطق وتصور بالصورة العادية أي عرض 24اطاراً/ثانية ، ومنها الأفلام القصيرة من 4 –5 دقائق ، ومنها أفلام تسجيلية – ومنها أفلام تعليمية دائمة ) .
الاعتبارات التربوية والفنية عند إنتاج الأفلام التعليمية :
أولاً : الاعتبارات التربوية ( التركيز على البيئة المحلية – عدم تكديسها بالمعلومات والأفكار – اختيار المفردات التي تتناسب ومستوى إدراك التلاميذ – صياغة التعليق وصور الفيلم بصورة تثير مشاركة التلاميذ – يجب أن يصاحب الفيلم دليل للمعلم .
ثانياً : الاعتبارات الفنية ( مقدمة الفيلم مثيرة للانتباه – الاستعانة ببعض الرسوم المتحركة – تصحيح الألوان أثناء التحميض – إيقاع الإلقاء ينبغي أن يناسب العرض ) .
فوائد استخدام الأفلام التعليمية ( تيسير التدريب على المهارات الحركية – تكوين المفاهيم المبدئية والأساسية لدى المتعلم – يمكن تسريع أو تبطيئ الحركة – مناسبتها لتعليم الأطفال – تستخدم في تقديم الوحدات الدراسية أو تلخيصها أو مراجعتها – الأفلام التعليمية تجسد الواقع شكلاً وحركةً – من خلالها من الممكن تكبير أو تصغير الأحداث – توفير الوقت والجهد والتكاليف تمثيل وتوضيح الحوادث والعمليات غير المرئية – توفر خبرات جمالية – من خلالها يتم توصيل المعلومات بشكل تلقائي .
خطوات استخدام الأفلام في التدريس :
أولاً : مرحلة اختيار الفيلم ( تحليل خصائص التلاميذ – دقة تحديد الهدف – اختيار الفيلم ) .
ثانياً : مرحلة التخطيط لاستخدام الفيلم
** قبل العرض ( مشاهدة الفيلم – كتابة ملخص لمحتوياته – تحديد المواضع التي تحتاج إلى تعليق – اعداد الأسئلة – مناسبة الفصل الدراسي لعرض الفيلم ......)
** أثناء العرض ( التوجيه والإرشاد من قِبَل المعلم )
** بعد العرض ( الإجابة عن الأسئلة التي أُثيرت )
محاذير في استخدام الأفلام التعليمية
** علاقة الفيلم بأهداف الموضوع ( لا يستخدم المعلم الفيلم كوسيلة وحيدة للتعليم ) .
** سوء الفهم المتعلق بالزمن ( عرض الأفلام التاريخية – نمو النبات ) .
** الإدراك الخاطئ عن الحجم ( عدم الإدراك عن الحجم الحقيقي للحدث المعروض كالأهرامات أو أبو الهول ) .
** الاستنتاجات الخاطئة ( الجمال ومصر ) .
** لغة الفيلم ( بعض الأفلام قد تكون بلغة غير اللغة العربية ) .
** النواحي الاقتصادية ( التكلفة المرتفعة ) .
** بعض الصعوبات الفنية ( عيوب لونية أو صوتية ) .
التليفزيون التعليمي
يدعم التليفزيون التعليمي الأنشطة المتعلقة بالعملية التعليمية لقدرته وفعَّاليته كأحد الأجهزة التكنولوجية التربوية الحديثة التي أثبتت جدواها في مجالات متعددة .
وهو أحد إنجازات التكنولوجيا الحديثة نظراً للأسباب التالية :
** المقدرة الفائقة على جذب انتباه المتعلمين لتركيزه على العديد من الحواس .
** فعَّاليته كوسيط اتصال جماهيري ، وقدرته على نقل المفاهيم والأفكار .
** الاستخدام الفعَّال والتنويع في عملية التعليم والتعلم .
** ملاءمته لحاجات الدارسين ودوافعهم .
خصائص التلفزيون التعليمي :
** الامتداد اللانهائي ** الجمع بين الصوت والصورة ** الحركة** الفورية ** وسيلة جامعة .
فوائد استخدام التلفزيون في مجال التعليم :
( تقديم خبرات واسعة – توفير وقت وجهد المعلم لتحسين العملية التعليمية – المساهمة في حل بعض المشكلات كتطوير المناهج ، النقص في عدد المعلمين المؤهلين تربوياً أو أكاديمياً ، زيادة أعداد المتعلمين مع نقص الإمكانات المتاحة – إتاحة فرص التعليم لمن لا تمكنهم ظروفهم – ضمان وصول خدمة تعليمية جيدة لجميع المتعلمين – السماح بالاستعانة بالعديد من الوسائل الأخرى المتنوعة – استغلال عنصر الألفة – تسهيل مهمة المعلم – التغلب على بعد المسافة – قلة التكلفة – التصوير في الأماكن الخطرة – استخدام الكاميرات الميكروسكوبية)
استخدامات التلفزيون التعليمي :
1 - التدرⵚس الكلي بالتلفزيون :
وفي هذه الحالة يقدم التليفزيون التعليمي برامج تعليمية للمحتوى الرئيسي والمفاهيم الأساسية للمادة بأكملها . ويمكن الاستفادة من هذا النوع من البرامج عند نقص الأساتذة المتخصصين في بعض المواد التعليمية .
2 – عامل مساعد أو مكمل :
في هذه الحالة يقدم التلفزيون مادة ترتبط بدقة بمحتوى المادة الرئيسة للمقرر ، ويقوم المعلم في هذه الحالة بالدور الرئيسي في الحصة الدراسية في تقييم الدرس واستثارة التلاميذ والعرض والاختبارات والتطبيقات .
3 – التلفزيون كمصدر لإثراء العملية التعليمية :
وفي هذه الحالة يعمل التلفزيون على تدعيم العملية التعليمية وإثرائها من خلال برامج تثري حصيلة المتعلم الفكرية والمهارية والوجدانية مدعمة بالصوت والصورة .
4 – استخدام التلفزيون في إعداد وتدريب المعلمين :
يمكن الاستفادة كثيرا من التلفزيون في إعداد وتدريب المعلمين نظراً لتوفيره فرص تطوير الكفاءات المهنية لهم ( تدريبهم على استخدام وسائل تكنولوجيا التعليم الحديثة – اطلاع المعلمين على مستحدثات العملية التعليمية – تعويد المعلمين على مهارات التعلم الذاتي – سرعة اطلاع المعلمين على النشرات والتوجيهات ) .
أنظمة التليفزيون التعليمي :
أولاً : التليفزيون ذو الدائرة المفتوحة :
إرسال البرامج التعليمية من الأستوديو والاستقبال اللاسلكي .
ثانياً : التليفزيون ذو الدائرة المغلقة
نظام تليفزيوني يتسم بالاتصال اللاسلكي بين المرسل والمستقبل .
مميزات التدريس باستخدام الدائرة التليفزيونية المغلقة :
( التدريس لأعداد كبيرة من التلاميذ وفي أماكن متفرقة – المساهمة في حل مشكلة النقص في الكفاءات المتخصصة – تستخدم في تنمية المهارات العملية – سرعة عرض الموضوعات الجديدة في المنهج – تستخدم في تدريب الطلاب المعلمين – حل مشكلة الاختلاط ) .
البرنامج التليفزيوني الجيد :
البرنامج التليفزيوني الجيد هو الذي توظف فيه عناصر الصوت والصورة في عملية الاتصال ، واستخدامه لمؤثرات فنية خاصة أكثر تشويقاً وفائدة .
مراحل إعداد وإنتاج برامج تعليمية :
( اختيار المادة العلمية – كتابة المادة العلمية – الاعداد والاخراج – تنفيذ متطلبات البرنامج – كتابة السيناريو – اختيار مقدم البرنامج ) .
استخدام التليفزيون التعليمي :
أولاً : الإعداد ( تحتاج عملية استخدام التليفزيون التعليمي في حجرات الدراسة إلى عملية إعداد مسبق لتقديم تلك البرامج كإعداد المعلم لنفسه ولقاعة التدريس ) .
ثانيا : التقديم ( وتشتمل تهيئة الطلاب لاستقبال دروس التليفزيون )
ثالثاً : النشاط التكميلي ( ينبغي أن يلي تقديم الدرس من خلال البرنامج التليفزيوني التعليمي مجموعة من الأنشطة التكميلية بهدف إثراء عقول الطلاب بالمعرفة والمعلومات ، وممارسة بعض التطبيقات لتنمية مهارات الدرس ) .
التطورات المعاصرة للتليفزيون التعليمي :
أ - مسجلاⴺ الفيديو المتنقلة :
أدى انتشار أجهزة التسجيل على أشرطة الفيديو إلى اتساع دائرة استخدام التليفزيون في التعليم . وهناك أجهزة لإنتاج شرائط تسجيل فيديو تتكون من ( الكاميرا – الميكروفون – جهاز التسجيل – المونيتور ) .
ب – التليفزيون الخطي :
ويستخدم في مجتمع محدود أو في بيئة محلية ومن مميزاته ( إنتاج وتوزيع برامج على مستوى كفاءة مرتفع – ضمان جودة استقبال البرامج – من خلاله يمكن نقل عدة برامج تعليمية منفصلة – يسمح بإعادة توزيع البرامج الناجحة التي تبث من خلال الدائرة المفتوحة – إعادة إرسال برامج تتفق ومطالب الجماهير – تدريب المعلمين – تعليم الكبار ) .
جـ - الإرسⴷل عن طريق الأقمار الصناعية :
تم إنشاء العديد من شبكات الاستقبال عن طريق الأقمار الصناعية والتي تتميز ( استقبال البرامج العالمية – ربط الجامعات والمعاهد بعضها ببعض – زيادة التعاون الثقافي بين المؤسسات المتنوعة – معالجة نقص المعلمين المتخصصين ) .
مكونات غرفة المعرفة
تتكون غرفة مناهل المعرفة من مجموعة من الأجهزة الحديثة :
** الأجهزة التي تعتمد على الصورة فقط ( كالبرامج التي تقدم من خلال الباحث الآلي كالخرائط والصور الثابتة والشفافيات ) .
** الأجهزة التي تعتمد على الصوت والصورة معاً ( الكومبيوتر وما يحتويه من برامج تعليمية ، والتليفزيون ، والفيديو ) .
** جهاز العرض فوق الرأس over head projector .
** جهاز كاسيت لعرض شرائط التسجيل .
** ماكينة تصوير .
** جهاز اوفركي overkey وهو جهاز يصل بين الكومبيوتر والتليفزيون .
أولاً : جهاز الكومبيوتر :
معني الكومبيوتر :COMPUTER
جهاز يحتوي على مجموعة قطع إلكترونية ، يختزن بيانات DATA وتعليمات INSTRUCTIONS ، ويقوم بمعالجة البيانات وتحليلها طبقاً للتعليمات المخزنة للحصول على نتائج أو معلومات INFORMATIONS حلول مشكلات معينة ومحددة .
ويمكن القول بأن الكومبيوتر عبارة عن " آلة " لجميع الأعمال المتطلبة في ضوء التعليمات المخزنة .
خصائص الكومبيوتر
1 - التخزⵚن : 2 - السرعة : 3 - الدقة : 4 - التماسك :

** أنواع الكومبيوتر من حيث الحجم والقدرة :
1 - الكومⴸيوتر المركزي : Main Frame Computer
2 - المينⵚ كومبيوتر : Mini Computer
3 - الميكروكومبيوتر : Micro-Computer
** مكونات الكومبيوتر :
C.P.U

أولاً : وحدات الإدخال Input Units
1 - لوحــⵐة المفاتيح : Key Board
أ - مجموعⴹ مفاتيح الحروف والرموز :
ب - مجموعⴹ المفاتيح الرقمية :
جـ - مجموعⴹ مفاتيح الوظائف :
د - المفاتيح الأساسية :
2 - أجهزة &##1573;دارة الأسطوانات المرنة : Floppy Disk Drive
3 - الفــⵐــارة : Mouse
ثانياً : وحدة المعالجة المركزية : C.P.U
أ - وحدة ا&##1604;ذاكرة الرئيسية : Memory
ب - وحدة ا&##1604;حساب والمنطق : A.L.U
جـ - وحدة ا&##1604;تحكم : C.U
ثالثاً : وحدات الإخراج : Output Units
أ - شاشات &##1575;لعرض الخاص : Screens
ب - الطابⵉات : Printers
جـ - الأجهⵂة الصوتية :
** القيمة التربوية للكومبيوتر : ( تصميم البرمجيات من قبل الطلاب ينمي التفكير – يتيح الفرصة للطلاب بطيئي التعلم من رؤية نتائج أعمالهم – يناسب الطلاب الفائقون – يعالج الفروق الفردية – تعزيز تعليم الرياضيات – اكتساب مهارات تصميم البرامج – له فعالية مؤثرة في تعليم الكبار ) .
ثانياً : التليفزيون .
* ما مكان التليفزيون في التعليم بمدارسنا ؟ .
* أهمية استخدام التليفزيون في التعليم ( نقل صور متحركة مصاحبة بالصوت – بث البرامج التعليمية – الأثر الفعال لاستخدام التلفزيون في التعليم في التحصيل ) .
** استخدام الدرس المتلفز .
هناك ثلاثة استخدامات رئيسة محتملة للتعليم المتلفز ( اكساب خصوبة للدرس المعروض – التعاون بين معلم الفصل ومعلم التليفزيون – التعليم الكلي بالتليفزيون ) .
ثالثاً : الفيديو .
أهتم رجال التربية بالفيديو كأحد الوسائل الحديثة في تكنولوجيا التعليم خاصة في التدريب والتدريس على حدٍ سواء .
** نظام الفيديو والتليفزيون التعليمي .
يرتبط نظام الفيديو وأجهزته وأشرطته المتنوعة بمفهوم التليفزيون بدائرتيه المفتوحة والمغلقة ، ومع هذا فقد أدى استخدامه المكثف في تليفزيون الدائرة المغلقة إلى تعدد الاستعمالات التربوية لهذه الدائرة ومرونتها الكبيرة في الاستجابة إلى الحاجات التربوية المتنوعة للمعلمين والتلاميذ .
* مكونات نظام الفيديو :
يتكون نظام الفيديو من(كاميرا تليفزيونية– جهاز استقبال تليفزيوني- جهاز الفيديو- أشرطة فيديو- ميكرفون – كابلات وأسلاك توصيل).
* نظام الفيديو والدائرة التلفزيونية المغلقة المصغرة :
تتكون من كاميرا تلفزيونية ثابتة أو متنقلة ، ثم جهاز استقبال تلفزيوني كاميرا لتصوير العملية التعليمية المتطلبة .
رابعاً : الكاسيت كجهاز سمعي .
خامساً : جهاز السبورة الضوئية .
سادساً : جهاز عرض مارينو LCD .
يسمى هذا الجهاز بشاشة العرض الملونة بالبللورات السائلة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق